BLFA

“فَإِنَّ الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَكُمْ، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ.” (رومية 14:6).

يقول بعض المسيحيين مثل هذه العبارات، “طالما أنك في هذا الجسد، أنت مُعرَض لأن تُخطئ،” ولكن ليس هذا ما تُعلمنا إياه الكلمة. أن تؤمن وأن تتكلم هكذا يعني أن تُقلل من شأن الخلاص الذي أحضره يسوعلنا وتُنكِر قوته. يقول في 1 يوحنا 1:2، “يَا أَوْلاَدِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هذَا لِكَيْ لاَ تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ أفَلَنَا شَفِيعٌ (مُحامي) عِنْدَ الآبِ، يسوع الْمَسِيحُالْبَارُّ.”

الجزء المُسلط عليه الضوء في الشاهد السابق يُعرفنا أنه أن تُخطئ ليس أمراً إجبارياً. يقول، “… إن أخطأ أحد،” وليس “… عندما يُخطئ أحد.” فالخطية لم تعد عاملاً؛ يقول الكتاب، “… أَنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَالإلهِلاَ يُخْطِئُ…” (1 يوحنا 18:5). إن كان ليس مُمكناً لنا أن لا نُخطئ، فما كان الرسول يوحنا يقول هذا.

عليك أن تفهم كيف يراك الإله، تابعاً لعمل المسيح الفدائي والنيابي. اوضح هذا في كولوسي 1: 21 – 22. فيقول، “وَأَنْتُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ قَبْلاً أَجْنَبِيِّينَ وَأَعْدَاءً فِي الْفِكْرِ، فِي الأَعْمَالِ الشِّرِّيرَةِ، قَدْ صَالَحَكُمُ الآنَ فِي جِسْمِ بَشَرِيَّتِهِ بِالْمَوْتِ، لِيُحْضِرَكُمْ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ وَلاَ شَكْوَى أَمَامَهُ.” لقد قدسك، وجعلك بلا لوم ولا عيب. ولم تحصل على هذا بتصرفاتك، بل في المسيح يسوع.

لا عجب أن يقول في 1 بطرس 9:2، “وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ (جيل) مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ (مملكة كهنة)، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ (شعب الرب الخاص له)، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ.” دعاك من الظُلمة، ليُظهر أعماله العجيبة، ويُظهر فضائله وكمالاته. فهو لم يقل فقط أنه يجب عليك أن تسلك في الكمال، ولكن أن تُظهر مجده وفضائله وتُعلنها.

دعاك لكي تسلك في التميز الإلهي، وتُظهر ثمار البِر وأعماله. هذه هي حياة المسيحي. مجداً للإله!

 

صلاة

أبويا الغالي، أشكرك لأنك أنت العامل فيَّ، لكي أريد ولكي أعمل من أجل مسرتك الصالحة. أنا مولود منك؛ لذلك، ليس للخطية سيادة عليَّ وأنا أُنتج أعمال وثمار البِر، مُظهراً كمالاتك وتميزك في كل ما أقوم به، باسم يسوع. آمين.

 

دراسة أخرى:

 

 

رومية 6: 6 – 14 “عَالِمِينَ هذَا: أَنَّ إِنْسَانَنَا الْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ الْخَطِيَّةِ، كَيْ لاَ نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أَيْضًا لِلْخَطِيَّةِ. لأَنَّ الَّذِي مَاتَ قَدْ تَبَرَّأَ مِنَ الْخَطِيَّةِ. فَإِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ الْمَسِيحِ، نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا أَيْضًا مَعَهُ. عَالِمِينَ أَنَّ الْمَسِيحَ بَعْدَمَا أُقِيمَ مِنَ الأَمْوَاتِ لاَ يَمُوتُ أَيْضًا. لاَ يَسُودُ عَلَيْهِ الْمَوْتُ بَعْدُ. لأَنَّ الْمَوْتَ الَّذِي مَاتَهُ قَدْ مَاتَهُ لِلْخَطِيَّةِ مَرَّةً وَاحِدَةً، وَالْحَيَاةُ الَّتِي يَحْيَاهَا فَيَحْيَاهَا للإله. كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيْضًا احْسِبُوا أَنْفُسَكُمْ أَمْوَاتًا (حقاً) عَنِ الْخَطِيَّةِ، وَلكِنْ أَحْيَاءً للإلهبِالْمَسِيحِ يسوعرَبِّنَا. إِذًا لاَ تَمْلِكَنَّ الْخَطِيَّةُ فِي جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ لِكَيْ تُطِيعُوهَا فِي شَهَوَاتِهِ، وَلاَ تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ إِثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ، بَلْ قَدِّمُوا ذَوَاتِكُمْ للإلهكَأَحْيَاءٍ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ بِرّ للإله. فَإِنَّ الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَكُمْ، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ.”

 

 

1 كورنثوس 15: 55 – 57 “أَيْنَ شَوْكَتُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ غَلَبَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟» أَمَّا شَوْكَةُ الْمَوْتِ فَهِيَ الْخَطِيَّةُ، حوَقُوَّةُ الْخَطِيَّةِ هِيَ النَّامُوسُ. وَلكِنْ شُكْرًا للإلهالَّذِي يُعْطِينَا الْغَلَبَةَ بِرَبِّنَا يسوع الْمَسِيحِ.”

 

2 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *